Selasa, 08 Maret 2016

سؤولية الإستقلال في العمل

البلح فاكهة و غذاء
تكثر الفواكه في بلادنا , فالعنب و المشمش و الموز و اغيرها من فواكه الطائف ,  التي تنعم بأكلها في مو اسمها التي تظهر فيها، و من أكثر هذه لبفوائد فائدة البلح، وهو يأكل طازجا و مجففا. فيمدنا بقيمة غذائية عظيمة لاحتوائه على مفرد غذائية مفيدة.
حاجة الجسم إلى الماء
لعل الماء أو الضروريات التي يحتاج إلنها جسم الإنسان، فهو ضروري جدا لحفظه و سلامته.
و يقرر علماء الطب أنّ الإنسان إذا فقد من جنسه كل ما يحتزنه من دهن لم يبعرض لخطر علي حياة, ولكنه إذا فقد عشر ما في جسمه من ماء أصبحت حياته محددة بالخطر

مع الأبناء
الأطفال هم أبناء اليوم ، ورجال المستقبل، و هم جنود الوطن ، و العاملون لرفعته و إعلاء شأنه، وهم يميلون البيت سرورا و أنسا و فرحا ويزيد فرح الأباء حين يرونهم متمتعين بصعبة جيدة، محافظين على نظافة أبدانهم وسلامة أجسامهم، مهتمين بدروسهم، و تنظيم أرقاتهم، حريصين على النظام و الأدب، و حسن المعاملة، فإنّ الحديث معهم يشرح الصدور، و ينسي المتاعب، و يحبب على الإنسان قضاء الوقت معهم.






كم يجب أن نعيش
يرى علماء الذين صرفوا عنايتهم الى درس الحياة , و درسوا طبائع المخلوقات, إن المؤمن حيث تركيب بنيته و نظام قواه يمكن أن يعيش مائتي سنة وقد ذكر بعضهم أن النسبة بين عمر البلوغ والعمر التام في مختلف أنواع الحيوانات تكون العالب كنسبة واحد إلى ثمانية
فالكلب مثلا يبلغ أتم نموه في ستة و نصف, فهو لم يعيش إذا لم يمض او يقتل بحادث ما اثنتي عشرة سنة.

دروس كسب المهارة
دروس كسب المهارة و دروس تثبيت المعلومات هي تلك الدروس التي يكون غرضها المباشر تذريب التلاميذ على كسب مهارة وخبرة معينة حتى تصبح عادة فيهم، أو نثبت بعض المعلومات في الذهن حتى تؤدي واظيفتها في مستوى "العادة" و بصفة آليه فغايتها كسب المهارة والقدرة على العمل في سرعة و سهولة ودقة و خفة. ولهذه الدروس أهميتها الكبيرة في التعليم المدرسي والمهني و في الحياة.

أهمية المدرسة للتلميذ
لا شك أن المدرسة تقوم بتعلميك و تثقيفك. و إذا تعملت في حياتك المدرسة، وما يرشدك إليه مدرسك داخل المدرسة وخارجها فإنك تستطيع أن تدرك أن المدرسة تفيدك فوائدا كثيرة منها : أنها تدربك على الكم على الأشياء حكما صحيحا، و تدربك على بعض أعمال مناسبة مما في منطقتك التي تعيش فيها أو تعدك لمرحلة مدرسية تامة، وهي تدربك أيضا على العلاقات الطيبة مع الغير، و تنمي عندك عادات كثيرة مرغوب فيها، كما تدربك على خدمة قريتك أو الحي الذي تعيش فيه، و تدربك على خدمة وطنك كله بقدر اسيتطا عتك و غير ذالك كثير.


سرعة البت في الأمور
لبعض الرجال مقدرة عجيبة على سرعة إصدار قرارات غالبا ما تكون صاعبة فيمكنون أن القول انهم اكتسبو فن سرعة البت في الأمور.
ومن الممكن أن يدرس غيرهم هذا الفن ويكتسب بدورهم هذه المزة، غير أن المعظم الرجال ينسقون مع الجماعة، فهم يذهبون حيث تذهب ولايصدرون إلا قدرا ضئيلا من القرارات ويسمحون لغيرهم بتولي قيادتهم و تو جههم، الي أنهم لا يقررون مشائرهم. الرجل القو يختلف عن العامة, فهو ذو شخصية معينة بتمييزه عن غير ةمن الناس. إن نجاح رجل الأمال يرتهن عادة بعدد القرارات الحازمة التي يصدرها. فكل قرار منها يعتبر خطوة إلي الأمام.

بيوت النقل والشحن
حرفة النقل البضاعة أو شحنها من الحرف الشائعة في التجارة، ولها أكبر الفصل في التسجيل حركة البيع في داخل الأقطار وفي خارجها ، وقط تقوم هذه الحرفة على نطاق ضيق كما إنها قد تقوم على نطاق أوسع وتؤلف شركات كثيرات، فينما نرى الأفراد يحترفون التنقل الداخل نتوصل البضاعة المحدودة الكمية من مكان ألى آخر برأس مال صغير نجد الشركات المساهمة تؤلف برأس مال صغير ، نجد الشركات المساهمة تؤلف بررأس مال كبير لتناول حرفة النقل الخارجي بالبواخر أو بالسكك الحديد ية و بالطائرة ، وكذا النقل الداخلي بالسكك الحديدية و بالسيارات و بالبواخر و بالمراكب النهرية.
وبديهي أن الفرد الذي يقوم بهذه الحركة برأس مال صغير يقتصر عمله على التواسط لدى أصحاب البضائع المراد لدى أصحاب البضائع المراد نقلها وبين أصحاب و سائل النقل.




ألاتفاقات الإقتصادية الثنائية بين البلاد العربية
يمكن تقسيم الاتفاقية الثنائية الإقتصادية التي عقدت حتى الآنبين البلاد العربية و إلي أنواع التالية، بحسب الموضوع التي تظمن :
1.    ابفاقية تنص على اشجيع تبادل بجار بين الطرفين ، دون إحدث أي تخفيض أو تخفيف في الرسوم الجمركيةورقابة النقد و نظام النراخيص المضبق في كل البلدين
2.    اتفاقية بهدف الي تنسيط التبادل التجار بين الطرفين، و تنص عني إجراءبعض الإقتفاعة والتخفيضات في الرسوم الجمركية الكوسيلة لتحقيق هذا التنشيط ، كما قد تنص أنضا على التخفيف حدة تراخيص التصدير والإستراد.
3.    اتفاقية دفع تنظيم كيفية التسوية مدفوعاتبين البلدين ، ويلحق بهذا النوع الا تفاقيات التي تعقد لتسبيت سعر السرف بين عملتي البلدين العربين.
4.    اتفاقية بهدف الإقامة وحدة اقتصادية بين الطرفين العربيين.
5.    اتفاقية لبصفية حالة وحدة اقتصادية أو ارتباط إقتصادي سابق بين الطرفين.

اثر الثمن في المبيعات
الثمن عامل قوي في نشيط البيع أو في تقليله , فإدا كانت الاسعار نرافعة أكثر من الحد المعقول فإن الميعات لا يسدو الن تهبط كثيرا، وكذالك إذا ما نزلت الأسعار عن هذه المعقول فإن التاجر قد يخسر نقودا كثيرة. لأنه بدل أن يبيع مائة واحدة بسعر خمسة ريا لات فيقبض همسمائة ريا ل تراه يبيعها مثلا اسعر أربعة ريالات فيقبض أربعمائة ريا ل فقط.
تمثل مصالحة التاجر غذا في تعيين الثمن تعيينا يكفل المحافظة علي صالح مكلا من الطرفين ( البيع





اختبار 14
بيع البضائع
في هذا العصر الحديث يوجه أصحاب المشروعات الصناعية و التجارية مشكل هامة وهي إرضاء المشتري الحديث إرضاء تاما يتفق بدرجة مدنيته ويليق بثقافنة ومركزه الإجتماعي وهذا الإنسان الحديث لايستقر له الحال بالنسبة لمايطلبه من سلع وحاجيات ، فما يشتريه اليوم لايرضيه غدا  بل يطمع في زيادة أو تحسين أو في الغير ، وما يستخدمه من بضائع قد يتبدل في الغد أو قد يستفنى عنه بتاتا.
وفوق هذا فإنّ الإنسان العصر يطمع في ترضية من نوع آخر ، وهي ترضيةمتعلقة بالأثمان فهو يرفض أن يدفع ثمنا لبضاعة يعتق أنة يفوق الحد المعقول بحسب تفكيره هو غير الناظر ولامفكر في تكاليف صنعها أو نقلها ولا في الأرباح التي يطمع فيها موروعها العديدون.
وليت الأمر وقف عند هذا الحد المشكلة أكثر تعقيدا وإرتكابا ذلك لأنّ الإنسان الحديث لاببجانس طلباته في كل الأقطار.
ولكنها تتغير بإختلاف البقاع التي يسكنها  عادته و طروفته الملية ، وتختلف أيضا بالنسبة لعمره و بالنسبة الجنسه دمر أم أنثي.
وهو حريص على إستغلال وقته استغلالا يرضيه ويحقق رغبا ته وطلبته ، كما أنّه حريص على الإحتفاظ بكرامته و شخصيته.










مسؤولية الإستقلال في العمل
سلطة العمل بإشتقلال إن قل أو كثر تعتبر مسؤلية غير إشرفية وتوجد في الكثير من الوظائف في مستويات مختلفة و تعتبر عامل تصنيف هم واستقلال في العمل واتخاذ القرر تعني قدرا متغيرا من تحرير الفرد من الإشراف المباشر و المراجعة و تعني كذالك النحررمن خطط العمل و طرفه الموصوفة و تسمل إبتكار و تحسين التفيل أو البرامج كما بشمل ابتكار وتحسين التفاصيل أو البرامج كما تسمل بعض السلطة النهائية الإتخاذ الإجراؤ، فلو أن كاتبا يعمل بعيدا عن رئيه و يتصل به فقط من وقت الآخر ، غير أن الخطط و طرف العمل قد وضعت تفصيلا فإنّه يصبح في وضع لايعطيه الفرصة لاتخاذ القرر أو التصرف من عنده وينطبق  هذا علي جميع الأعمال الروتينية الطابع  و التي تتضمن القيام يعمليات سبق تحدبد ها أو أداء أعمال يدوحدة.

ومثال ذلك أن قرار يتخذه موظف في غدارة قصايا أو الشؤون القانونية في أحد المصالح لا يصح نافذا حتي يراجعة ويوافق عليه مواظف آخر في مكتب المستشار القانوني أو المستشار نفسه

Tidak ada komentar:

Posting Komentar